الأربعاء، 9 يناير 2019

جمهورية موريشيوس


تعد دولة موريشيوس عبارة عن مجموعة من الجزر فى المحيط الهندي، على بعد حوالي 2000 كم من الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأفريقية . كان البحارة العرب هم  أول من اكتشفوا جزيرة موريشيوس وأطلقوا عليها دنياروبا (دنيا العروبة)، ثم جاء من بعدهم البرتغاليون في القرن السادس عشر الميلادي. وظلت الجزيرة مهجورة، حتى ادّعى الهولنديوّن ملكيتها عام 1598، وأطلقوا عليها اسم موريشيوس تيمُّنًا بالأمير موريس أمير ناساو.
أعتمد علم جزر موريشيوس في 12 مارس من سنة 1968 ويتكون العلم من أربعة ألوان هي الأحمر، الأزرق، الأصفر، الأخضر مرتبة بصورة أفقية على التوالي.
أما اللون الأحمر: فيرمز إلى الدماء التي سالت في سبيل نيل الاستقلال.
وأما اللون الأزرق: فيرمز إلى المحيط الهندي الذي يحيط بالجزيرة.
وأما اللون الأصفر: فيرمز إلى ضوء الاستقلال.
وأما اللون الأخضر: فيرمز إلى الغطاء النباتي في الجزيرة.

موقع الدولة ومساحتها
تُعد جزر الموريشيوس جزءًا من جزر ماسكارين، وتقع في المحيط الهندي مقابل ساحل قارة أفريقيا الشرقي، وتبعد عن شرق مدغشقر في المحيط الهندي 800 كيلومتراً.
وتبلغ مساحة جزر موريشيوس مجتمعة حوالي 2030 كيلومتراً مربع من اليابسة، وعشرة كيلومترات مربعة من المياه، وتبلغ مساحتها الإجمالية 2040 كيلومتراً مربع .

عاصمتها
عاصمة موريشيوس هي" ميناء بورت لويس " وهو أولى الموانئ التي أسست فيها.
وتنقسم جمهورية موريشيوس إلى 9 مناطق:
النهر الأسود – فلاك -  الميناء الكبير -  موكا – بومبليموس - بلاينز ويليمز - بورت لويس - نهر ريمبارت - السافانا
وثلاث مناطق تابعة كالآتي :
جزر رودريغز ( استقلت عن جمهورية موريشيوس في عام 2002 ولازالت الجمهورية تطالب بالسيادة عليها ) - سانت براندون - جزر أجاليجا

يوم الاستقلال
في 12 مارس
ظلت موريشيوس منذ أن نالت استقلالها من المملكة المتحدة عام 1968، حتى عام 1992 تتبع النظام الملكي الدستوري تحت قيادة الملكة إليزابيث الثانية. وفي 12 مارس 1992، أصبحت موريشيوس جمهورية.

التضاريس الجغرافية
موريشيوس عبارة عن جزيرة بركانية في المحيط الهندي، وطبيعة السطح في البلاد متوازنة سواء في الجزيرة الأم أو الجزر الصغيرة من حولها، حيث يبلغ أقصى ارتفاع للأرض في البلاد في الجبل الأسود الذي يصل إرتفاعه إلى أكثر من 800 متر .

المناخ والطقس
مناخ استوائي معتدل بسبب طبيعتها كمجموعة جزر، مع تساقط أمطار وفير ساعد على نمو الغابات في بعض أجزاء البلاد، وهو الأمر الذي شجع على تنمية السياحة.

عدد السكان
1,364,283 نسمة ( وفقا لعام 2018 )

الدين
يشكل الهندوس نحو 50%، والمسيحيون نحو 30% من إجمالي سكان البلاد، بينما تصل نسبة المسلمين إلى نحو 17%.

اللغات
الإنجليزية والفرنسية على حد سواء .

الدستور
لموريشيوس دساتير سابقة عدة، صدر آخرها في 12 مارس 1968 ، وعُدل عدة مرات كان آخرها في 2016 .

نظام الحكم
ديمقراطي

مصادر الدخل القومي
اعتمد اقتصاد موريشيوس في مرحلة الاستعمار البريطاني على إنتاج وتصدير السكر لأوروبا، وبعد الاستقلال نوعت الحكومة تنويع مصادر دخلها الاقتصادي بتشجيع إقامة شركات لتقديم خدمات لوجيستية وتنمية القطاع السياحي، ومع الألفية الجديدة تطور الاقتصاد في موريشيوس بصورة واضحة وتنوعت مصادر الدخل لتشمل قطاعات جديدة كالتقنية والخدمات السياحية والتسوق.
كما تعد جزر موريشيوس من أهم المقاصد السياحية الفريدة على مستوى العالم نظرا للطبيعة الخلابة الموجودة بها .

المصادر :
- البنك الدولي: موريشيوس
- ويكيبيديا
- موقع CIA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق