لا يجوز حذف أداة الشرط وفعل الشرط معا وإبقاء جواب الشرط، وعلل ذلك أبو حيان بقوله: إذ لم يثبت ذلك من كلام العرب.
ويجوز حذف الجواب كثيرا لدليل يدل عليه، وحذف فعل الشرط دون الأداة إذا كان منفيا بـ"لا" وبدون "لا" في الضرورة كحذف فعلي الشرط والجواب.
ويجوز تقدير أداة الشرط وفعل الشرط إذا كان في اللفظ ما ينوب عنهما كما في باب الطلب وأما.
ويجوز حذف الجواب كثيرا لدليل يدل عليه، وحذف فعل الشرط دون الأداة إذا كان منفيا بـ"لا" وبدون "لا" في الضرورة كحذف فعلي الشرط والجواب.
ويجوز تقدير أداة الشرط وفعل الشرط إذا كان في اللفظ ما ينوب عنهما كما في باب الطلب وأما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق