الخميس، 16 نوفمبر 2017

الأزمنة في لغة الهوسا (3)

-     



الزمن المضارع "Lokacin Yanzu"
يشتمل الزمن المضارع على ثلاث جهات؛ مستمر، وموصول مستمر، واعتيادي:
·      الزمن المضارع المستمر"Lokacin da ake Ciki"
        يُعبّر زمن المضارع المستمر- ويُطلق عليه أيضًا زمن المضارع الأول Lokaci na Yanzu na Farko - عن وقوع حدث في الوقت الحالي، ويستمر بعد زمن التكلم[1]، ويكون ذلك باستخدام علامة الزمن (-na) بعد ضمير ما قبل الفعل مباشرةً.
تكوينه: لزمن المضارع المستمر علامة زمن واحدة فقط (-na)، ويُستخدم مع جميع الضمائر، ثم يأتي الفعل  بعد علامة الزمن مباشرة بصيغة المصدر (اسم الحدث/sunan aiki)[2]، ويوضح الجدول التالي تصريف ضمائر ما قبل الفعل مع علامة الزمن:
في حالة الجمع
في حالة الإفراد
Korewa / النفي
Tabbatau/ الإثبات
Korewa / النفي
Tabbatau/ الإثبات
Ba mu….
mu + na = muna
Ban….
na + na = ina
Ba ku…
ku + na = kuna
Ba ka….
ka + na = kana


Ba ki….
ki + na = kina

Ba su…

su + na = suna
Bai….
/أو) ko)
Ba ya….
ya +na = yana


Ba ta….
ta + na = tana


Ba a…..
Anaللبناء للمجهول
     
     يتضح من خلال الجدول السابق أن ضمير المتكلم في حالة الإفراد أصبح (ina)[3] بدلًا من (nana)، وأن نفي هذا الزمن يكون بأداة نفي قبل الفعل فقط ولا تأتي أخرى بعده، كما أن علامة الزمن تُحذف في حالة النفي. أمثلة ذلك:
-    Yana karantawa.        يقرأ.
-     Bai karantawa. لا يقرأ.    
يُوضح المثال السابق أن أصل الفعل هو(karanta) ولكنه جاء بصيغة المصدر (karantawa).
·      الزمن المضارع المستمر الموصول "Lokacin da ake Ciki Mai Dangantaka "
     يُعبّر زمن المضارع المستمر الموصول-  ويُطلق عليه أيضًا زمن المضارع الثاني- عن وقوع حدث بدأ في الماضي ولا زال مستمرًا في الوقت الحاضر، أو أن أثره يستمر حتى الوقت الحالي[4]. وذلك باستخدام علامة الزمن (-ke) بعد ضمير ما قبل الفعل مباشرةً.
تكوينه: يأتي زمن المضارع المستمر الموصول بإضافة العلامة الزمن (ke)، بعد ضمير ما قبل الفعل مباشرةً، إضافةً إلى أنها تأتي مع جميع الضمائر، ويشترك هذا الزمن مع زمن المضارع المستمر في أن الفعل بعده يأتي على صيغة المصدر (اسم الحدث). ويوضح الجدول التالي تصريف علامة الزمن مع ضمائر ما قبل الفعل:
في حالة الجمع
في حالة الإفراد
mu + ke = muke
na + ke = nake
ku + ke = kuke
ka + ke = kake

ki + ke = kike

su + ke = suke
ya + ke = yake

ta + ke = take


Ake  للبناء للمجهول

     تجدر الإشارة إلى أن هذه الزمن يتفق مع زمن الماضي الموصول في طريقة النفي؛ حيث تأتي أداة النفي قبل الفاعل إن وُجد. ومن ناحية أخرى فإنه يتفق معه كذلك من حيث الاستخدام حيث لُوحظ مجيئه ضمن عبارة الصلة، وجملة الاستفهام، وعند تقديم المفعول على الفاعل، وذكرنا ذلك سابقًا مما يغني عن ذكره هنا ثانيةً. وسنكتفي هنا بذكر أمثلة للتوضيح فقط:
-    Wannan ne suke gani. هذا بالفعل (الذي) رأوه. 
-    Ke ce (wadda) kike rubuta wasiqa. أنتِ بالفعل (التي) تكتبين الرسالة.
-    Me kake so? ماذا تريد؟      
-    Biru ne yake so. القلمَ يريد.



[1]Abubakar Babajo :(2004), Op, cit., p. 54.
[2] يطلق الهوساويون على اسم الحدث مصطلح (sunan aiki) وثمة أفعال يصاغ منها اسم الحدث بإضافة (wa) إلى آخره، وفي هذه الحالة يطلق عليها أسماء الأفعال المنتظمة وذلك مثل: (Karanta-karantawa)، (ce – cewa)، (zo- zuwa) وهكذا، وعلى الجانب الآخر هناك أسماء أفعال غير منتظمة ؛ أي ليس لها قاعدة تحددها مثل (awo) اسم حدث بمعنى الوزن من الفعل (auna/ يزِن)، (sayen) اسم فعل بمعنى الشراء من الفعل (sayi/ يشتري) وهكذا.  وبهذا ينتقل من كونه فعلًا إلى كونه اسمًا. وسُمي اسم فعلٍ لأن أصله كان فعلًا . انظر:
-         Abubakar Babajo: (2006), Op. cit., p. 26.
[3] تجدر الإشارة  إلى أن (ina) هي  طريقة الكتابة القياسية، غير أنها في حقيقة الأمر كانت تُنطق (nana) بنغمة عالية على المقطع الأول na))، ثم حدث هذا التنقيص الفونولوجي على مر العصور. للمزيد انظر:
-       Paul Newman, Op, cit., p. 576.
[4] Abubakar Babajo: (2006), Op. cit., p. 27.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق