الخميس، 16 نوفمبر 2017

الصفة في لغة الهوسا (1)


تعتبر الصفة هي أحد أقسام الكلام في عدد من اللغات، ذلك لما تتميز به من سمات خاصة تميزها عن الاسم كما ذكر ذلك الدكتور تمام حسان في كتابه الماتع " اللغة العربية معناها ومبناها". والصفة هي أحد أقسام الكلام في لغة الهوسا وهي من الموضوعات التي لايسع دارس الهوسا الجهل به. ولذلك أقدم هذا الموضوع ليتبين الدارس موضع قدمه في تلك اللغة بمعرفة أقسام الكلام فيها. 

مقدمة
تعد الصفة أحد أقسام الكلام في معظم اللغات – التي اطلع عليها الباحث-  ففي اللغة العربية مثلًا  لم يجعل النحاة القدامى قسمًا خاصًا للصفة من بين أقسام الكلام[1]، إلا أننا نجد أن تمام حسان قد فطن إلى هذا؛ فأفرد جزءًا خاصًا للصفة على أنها قسم من أقسام الكلام السبعة وهي الاسم والصفة والفعل والضميروالخالفة والظرف والأداة[2]. وفي اللغة الإنجليزية تعد الصفة أحد أقسام الكلام الثمانية، وجاءت على قسمين الكلمات المعجمية وهي الاسم والفعل والصفة والظرف، والكلمات الوظيفية وهي المحددات والأفعال المساعدة والضمائر وحروف العطف[3]. وفي اللغة السواحلية  ولغة اللوجندا وكذلك اللغة الأمهرية تعد الصفة أحد أقسام الكلام[4].
ترد الصفات في لغة الهوسا نحويًا إما من بين مكملات الاسم أو موسعاته، أو أنها تأتي في موقع الخبر أو المسند كما سيتضح.  أما دلاليًا فتكون تبعًا لمعانيها، أما من ناحية الصرف فإن الصفة تُقسم إلى صفات بسيطة أو صفات مركبة[5]. وسيعرض البحث للصفة من ناحية تقسيمها صرفيًا، كما سيلقي الضوء عليها من ناخية النظم.
الصفة في لغة الهوسا قسم مغلق أي أن الجذور الموضوعة للصفة هي جذور قليلة جدًا، ومما يؤكد على هذا القول ما ذهب إليه  سمير عزت أن الصفة تحتوي على عدد ضئيل من الوحدات المعجمية التي توصف بأنها صفات محضة ( أي الصفات التي وجدت في اللغة على حالتها الوصفية ولا تدخل في إطار أي قسم آخر من أقسام الكلام)[6]. مما يعني أن قسم وأن لغة الهوسا تستعين ببعض الكلمات المحاكية المسماة (ideophone)[7].
أقسام الصفة في لغة الهوسا من الناحية الصرفية
للصفة أقسام عديدة، منها على سبيل المثال الصفة البسيطة (غير المشتقة)، الصفة المشتقة عن طريق إضافة السوابق واللواحق، والصفة المشتقة عن طريق التكرار، وهناك الصفة المركبة[8]، وهذا ما سيتناوله البحث في الأسطر التالية:
الصفات البسيطة
هي تلك الصفة التي تتكون من كلمة واحدة غير مشتقة من غيرها- والجدير بالذكر أن ثمة باحثين مثل جلادنشي (Galadanci) وسمير عزت يُدخلون هذا القسم تحت قسم الصفات المتكاملة أو الصفات الوحدوية[9]، وتنتهي بلاحقة تتناسب مع الاسم الموصوف؛ ففي حالة الاسم المذكر لا توجد صيغة معينة لها أما الموصوف المؤنث فتكون له إحدى هذه اللواحق (uwa / wa / a/ iya/ ya)[10]. كما يتضح من الأمثلة التالية:
(dogo- طويل) (doguwa- طويلة) (gajere- قصير) (gajera= gajeriya= gajeruwa- قصيرة) (mugu- شرير)  (mugunya- شريرة) (sabo – جديد) (sabuwa- جديدة) (tsoho –شيخ) (tsohuwa-عجوز) (qaramiصغير)  (qarama- صغيرة)[11].
صفات اللون:
( baqiأسود)  (baqaسوداء) (fari- أبيض) (fara- بيضاء) d.s.

وثمة صفة هي في المذكر مثلها مثل المؤنث (babba/ كبير-كبيرة) غير أننا نميز بين المذكر والمؤنث تبعًا للاسم الموصف فإن كان مذكرًا كانت رابطة الإضافة هي (-n) كما في (babban gida/ منزل كبير)، وإن كان الاسم الموصوف مؤنثًا كانت رابطة الإضافة هي (-r) كما في (babbar kasuwa/ سوق كبيرة).
-       الصفات المشتقة
-       صفة الفاعل (صفة مشتقة من الفعل تقوم بوظيفة اسم الفاعل)
تُشتق صفة الفاعل من الفعل بإضافة اللاحقة (ma …..i) وذلك مثل:
(manomi/ فلاح) من الفعل (noma/ زرع(؛ حيث حذف الصائت الأخير من الفعل وتم وضع اللاحقة  (-i(mahaifi/ والد) من الفعل (haifa/ وَلَدَ)، (maroqi/ شحّاذ) من الفعل (roqa/ شحذ)[12].
أما إذا كان جذر الفعل ينتهي بـــ (-ta) فإن اشتقاق صفة الفاعل منه تكون على النحو التالي:
(mahaukaci/ مجنون) من الفعل (haukata/ يصنع الجنون)، فكما نرى في هذا المثال أن صفة الفاعل (mahaukaci) فإن الصائت الأخير يُحذف من الفعل ثم يُقلب الصامت /t/ إلى /c/. وهكذا هو الحال في صفات مثل : (mahukunci/ قاضي) من الفعل (hukunta/ يحكم)، (makaranci/ قارئ) من الفعل (karanta/ قرأ) ، (maqaryaci/ كاذب) من الفعل (qarya/ يكذب)، (mashawaraci/ ناصح) من الفعل (shawarta/ ينصح)، (matsoraci/ جبان) من الفعل (tsorata/ يخاف)[13].
-       الصفات العِرقية أو الإثنية:
وهي تلك الصفات التي تشير إلى العِرق أو الجنسية أو الانتساب إلى أمة من الأمم، وتكون صيغتها على بإضافة السابقة (ba-) قبل الاسم ليشير إلى نسبة هذا الشخص إلى هذا المكان، كما في:
(bakano/ شخص كنوي)، (bahaushe/ هوسوي)، (balarabe/ عربي)، (bazamfare/ شخص من zamfara) وهلم جرا[14].
-       صفات تُشتق عن طريق التكرار:
تكون هذه الصفات بتكرار الصامت قبل الأخير؛ فإذا كان (s) مثلًا فإنه يُضاف للكلمة المقطع (sshe) فنقول في (fasa/ كسر) (fasasshe/ مكسور)، وإذا كان (t) فسيضاف إلى المقطع (cce) كما في (fita/ خرج) (fitacce)[15]، ويقال في (dafa/ يطبخ) (dafaffe/ مطبوخ).
-       صفات حسية:
تتكون هذه الصفة عن طريق تكرار المقطع الأول ع تضعيف الصامت الأول من جذر الاسم[16]، وذلك على النحو التالي:
(zafi/ حار- ساخن) فتصير (zazzafi/ شديد الحرارة)، (zurfi/ عمق( فتصير (zuzzurfa/ عميق جدا) (lalata/ أفسد) تصير (lalatacce/ مُفسَد)، (kama/ أمسك) تصير (kamamme/ ممسوك).
-       صفات التضخيم والزيادة:
يضاف الصائت (-i) إلى الجذر الأصلي للصفة مع المفرد المذكر، ويضاف الصائت (-a) إلى المفردة المؤنثة ويُكرر الجذر مع الجمع بنوعيه سواء تقدمت الصفة أو تأخرت، مثل: (fankam) فتصير (fankami) مع المذكر، و (fankama) مع المفردة المؤنثة، و(fankam fankam) مع الجمع.
-       صفات التصغير:
وهي تلك الصفات التي تشير إلى التصغير أو التقليل، وفي لغة الهوسا ثمة علامات تفيد التصغير إذا وضعت قبل الاسم وهي (xan) مع المفرد المذكر، و ('yar) مع المفردة المؤنثة، و('yan) مع الجمع بنوعيه. مثل: (xan yaro/ طفل صغير)، ('yar yarinya/ فتاة صغيرة)[17]. وجدير بالذكر أن لتلك المرفيمات وظائف أخرى كالنسب لا نعرض له هنا.
-       صفات المكررة:
تُشتق الصفات المكررة في الغالب من الأسماء الجامدة فنقول:
-     Mutane manya- manya sun wuce. مر كبار الناس (من هنا).       
-     Audu ya sayi littattafai iri-iri[18]. اشترى عبده كتبًا مختلفة.               
ومن أمثلة الصفات المكررة أيضًا: (gishiri-gishiri/ مالح جدًا)، (buhu-buhu )، (rana-rana)، (ruwa-ruwa)، (daban-daban/ مختلفة)، (kashi-kashi/ مقسّمة)[19].
-       الصفات المركبة:
ثمة بعض الصفات التي تأتي مركبة كما يظهر عند صياغة بعض الألوان (ruwan- azurfa/ اللون الفضي)، (ruwan-hoda/ وردي)، (ruwan-goro/ اللون البرتقالي)، (ruwan- qasa/ البُني)،         (ruwan-qwai/ الأصفر البرتقالي)، (ruwan-toka/ الرصاصي). وأيضًا (yin-hannu/ صنع يدوي)،  (gama-gari/ شائع)، (awon-igiya/ طويل جدًا)، (ci-kar-ka-mutu/ عديم الطعم)، (ci-ma-zaune/ عاطل-كسول)[20].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق