الخميس، 14 ديسمبر 2017

تعريفات مهمة لعلم النحو





Grammar Definitions:
·        Originally, grammar designated the ancient study of the letters of the alphabet and in the middle ages of the entirety of Latin language, stylistic, and rhetoric.
وفي الأصل، كان النحو يُعنى (يعزى إلى) في الدراسات القديمة بالحروف الهجائية، وأثناء العصور الوسطى[1] بأكملها كان يعنى بدراسة اللغة اللاتينية[2] وأسلوبها وبلاغتها. وقد كانت أول مراحل الوصف هي محاولة وضع المعايير التي ينبغي أن تسير عليها اللغة، وكان الهدف منه الوصول إلى مبدأ الصفائية أو النقائية لكي يصلوا إلى النمذجة أو القياسية في اللغة بهدف معياري للحفاظ على اللغة من التغير وهو مذهب النقائية أو الصفائية فعملت كتب للقواعد ومعاجم وقواميس من شأنها أن تحافظ على اللغة عند هذا المستوى.
·        The term “grammar” is presently used to refer to various areas of study.
وفي عصرنا الحالي فإن مصطلح "النحو" يشير إلى اتجاهات (مناحٍ) مختلفة من الدراسات.

(1)  Grammar as the knowledge and study of the morphological and syntactic regularities[3] of a natural language. In the traditional sense, grammar caters to the formal aspects of language, excluding phonetics, phonology and semantics as specialized areas of linguistics.
النحو باعتباره علمًا وكذلك باعتباره دراسة النظاميات النحوية والصرفية في اللغة الطبيعية ( على عكس لغات الإشارة مثلًا ولغة الإشارة). وفي المعنى التقليدي فإن النحو يعرض للمظاهر(للنواحي) الشكلية فيما عدا ( باستثناء) الدراسة الصوتية،  والدراسة الفنولوجية، والدراسة الدلالية كمجالات محددة (مخصوصة) في علم اللغة. أي أن النحو كان يضم الصرف والنظم فقط.

(2)  Grammar as a system of structural rules ( in the sense of De Saussure’s langue (langue vs. parole) fundamental to all processes of linguistic production and comprehension.
النحو باعتباره نظامًا هو مجموعة من القواعد البنيوية ( التركيبية) ( بمنظور دي سوسير القدرة & الأداء) وهذه القواعد البنيوية تُشكل ركنًا أساسيًا لكل عمليات الانتاج اللغوي والإدراك[4].

(3)  Grammer as a language theory, and in transformational grammar as a model representing linguistic competence. (Competence vs. performance).
النحو كنظرية لغوية وأيضًا في النحو التحويلي باعتباره  نموذجًا يمثل الكفاءة اللغوية.

(4)  Grammar as a Systematic description of the formal regularities of a natural language in the form of reference work or text book.
النحو باعتباره وصفًا نظاميًا للنظاميات الشكلية  في اللغة الطبيعية في شكل العمل المرجعي ( أمهات الكتب) أو الكتاب التعليمي. (النحو الخاص specific grammar – النحو المعياري normative grammar)

          = due to the numerous interpretation of the term grammar scientific      criteria for its classification overlap.
نظرًا للتفسيرات (للتأويلات) العديدة لمصطلح النحو، فإن المعايير العلمية لتصنيفاته تتداخل وتتقاطع مع بعضها.
         = the following aspects of grammar are relevant for the typological classification of concept grammar:
المناحي التالية للنحو تعد وثيقة الصلة بالتصنيف التنميطي لمفهوم النحو:
Object of the study: موضوع الدراسة
Depending on the particular focus of study one can cite competence grammar, belonging to the notion of grammar as a language theory whereby a model provides an explanation of the sub – (or non -) conscious linguistic rule apparatus, This can  be distinguished from a corpus description of observed regularities of a language or of a representative sample of that language.
اعتمادًا على منحى بعينه من مناحي الدراسة،  فإن المرء قد يستشهد بالكفاءة النحوية، المنتمية إلى مفهوم القواعد باعتباره نظرية لغوية حيث يقدم النموذج تفسيرًا للقواعد اللغوية الكامنة في العقل اللاواعي، وهذا من الممكن أن يميز إلى وصف الهيكل (المتن) من خلال الانتظام الملحوظ للغة أو للعينة الممثلة لها.
a-     Depending up on theoretical precepts, one can distinguish between grammatical descriptions of individual languages and those seeking to describe linguistic universals upon which individual language specific properties are based.
وبالاعتماد على النظرية اللغوية؛ فإن المرء يمكنه التمييز بين الوصف النحوي للغات بعينها، وتلك التي ينظر فيها من أجل الوصول ( وصف ) إلى الكليات اللغوية من خلال الخصائص الخاصة للغة المنفردة والمبنية عليها. ويُقصد بنحو المتن الذي يتسم بالشمولية مثل: كتاب آشتون في السواحيلية، ونيومان في الهوسا، وسيبويه في العربية  إلخ.
(5)  According to methodological premises, one can distinguish between descriptive grammar which objectively elucidate synchronically properties of a language and normative grammars. The latter seek to teach “proper” or standardized language (descriptive linguistics, prescriptive grammar).
استنادًا إلى المقدمات المنهجية يمكن للمرء أن يميز بين النحو الوصفي والتي تكون النماذج المختلفة من النحو الوصفي الذي يقوم باستخلاص النماذج الآنية للغة ما والنحو المعياري على نحو موضوعي والذي ينشد تدريس اللغة الصحيحة (proper language) أو القياسية المنمذجة
وفقًا للمقدمات المنهجية، فإنه من الممكن أن يفرق المرء بين النحو الوصفي والذي يوضح ( يفسر) بشكل موضوعي الخصائص المتزامنة للنحو المعياري؛ والذي يبحث كي يعلم الصحيح أو يجعل اللغة قياسية. (اللغويات المعيارية – اللغويات الوصفية)

(6)  Distributional grammar serve to classify surface structure elements according to distributional criteria (distributionallism whereas operational grammars concentrate the process of devising rules) (operational procedures).
النحو التوزيعي يهدف لتوضيح عناصر البنية السطحية تبعًا لمعايير التحليل التوزيعي.

(7)  Language view or philosophy;اللغة من منظور فلسفي
Depending on linguistic theories expounded by researches, other grammar exist, in part opposing one another, such as (1) general grammar, (2) dependence grammar, (3) functional grammar, (4) content –based grammar, (5)case grammar, (6) structural grammar, (structuralism), (7) generative transformational grammar and (8) valence grammar.
بالاعتماد على النظريات اللغوية والتي تتضح من الأبحاث والنحو الآخر المقعّد (بالفعل) على سبيل مقابلة كل واحد بالآخر مثل: النحو العام في مقابل النحو التبعي، والنحو الوظيفي في مقابل محتوى قائم على النحو، ونحو الحالات في مقابل النحو التركيبي ( البنيوية)، والنحو التحويلي التوليدي في مقابل نحو التكافؤ.

The distinction is made between scientific and pedagogical grammar in view of the various uses to which each is put.
e.g. reference use by native speakers vs. language learners (contrastive analysis).
التمييز يكون بين النحو كعلم والنحو كتدريس من وجهات متباينة وفقًا لاستخدامتهم المتعددة. مثل: استخدام المرجع من قِبل الناطق الأصلي للغة أو من قِبل متعلمي اللغة (التحليل التقابلي).

Grammars are currently evaluated on the basis of (1) applicability, (2) simplicity, (3) completeness explicitness, (4) coherence, and (5) lack of contradiction (also level of adequacy).
أصبحت القواعد في الوقت الحالي تقيَّم على أساس (1) إمكانية القدرة على النطق، (2)والبساطة، (3)والتمامية والاكتمال والوضوح، (4)والتماسك، (5)والافتقار إلى التناقض.



[1] - العصور الوسطى هي ما قبل القرن 16.
[2] - اللغة اللاتينية كانت هي عامل التمييز الاجتماعي في تلك الفترة؛ حيث كانت لغة الطبقة العليا.
[3]  - القياسي وغير القياسي – النظامي وغير النظامي
[4]- فرضيات دي سوسير
Langua: القدرة = النحو الذهني
Parole: الأداء
Langage: القدرة على التحدث بلغة ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق