الجمعة، 24 نوفمبر 2017

بعض المفاهيم الهامة في علم اللغة من كتاب الدكتور رمزي منير بعلبكي (1)

الدراسات النحوية
المحاضرة الأولى
        في البداية لابد من توضيح بعض المصطلحات التي يجب على النحوي معرفتها، والخريطة التالية ما هي إلا عبارة عن توضيح لما يحويه علم القواعد من عناصر:
Grammer (علم القواعد)
      

  
          Syntax (علم النظم)                       (علم الصرف) Morphology 
  1-  (اشتقاق)Derivation
2-    (تصريف)  inflection 
من خلال الخريطة السابقة نجد أن علم القواعد يرتكز على شقين؛ علم الصرف، وعلم النظم، وعلم الصرف بدوره ينقسم إلى قسمين علم الصرف التصريفي، وعلم الصرف الاشتقاقي. وفيما يلي من أسطر بيان لكل مصطلح من هذه المصطلحات.
أولًا: علم القواعد (Grammer):
فرع من فروع علم اللغة، موضوعه تركيب الجملة،   ولا سيما من حيث علاقته بالصيغ الصرفية وبالنظم، أي أنه يقع في قسمين اثنين أساسيين هما علم الصرف وعلم النظم، ويتفرع عن هذا المصطلح مصطلحات كثيرة مثل: نحو وظيفي، نحو معجمي وظيفي، نحو معياري، نحو وصفي، نحو توليدي تحويلي، إلخ. (بعلبكي)
1- علم الصرف (Morphology):
يعنى بدراسة تركيب الكلمة، ولا سيما من حيث مكوناتها المورفيمية وهو كما ذكرنا يقع في قسمين كبيرين علم الصرف التصريفي، وعلم الصرف الاشتقاقي.  وهما على النحو التالي:
أ‌.       علم الصرف التصريفي (Inflexional Morphplogy):
يعنى بدراسة تصريف الكلمات والوظائف النحوية التي تؤديها، كالعلاقة بين (kujera/ كرسي) و (kujeru/ كراسي)؛ وتصريفهما يحدد وظيفتهما في التركيب. (بعلبكي)

ب‌.  علم الصرف الاشتقاقي (Derivational Morphplogy):
يعنى بدراسة صوغ الكلمات واشتقاقها دون النظر إلى دور الكلمة في التركيب. ويقصد بالاشتقاق توليد كلمة من أخرى مثل اشتقاق اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وغيرهم. وذلك مثل:
(masani/ عالم) من (sani/ عَلِم)، (makaranta/ مدرسة) من (karanta/ يقرأ). (بعلبكي)

2-  علم النظم (syntax):
يعنى بدراسة العلاقة بين عناصر الجملة والقواعد التي تعين تعاقب تلك العناصر في التركيب. وأيضًا نظام ترنيب العناصر النظمية ترتيبًا تتابعيًا في لغة ما.
اختلفت طريقة النحاة في تناولهم لعلم النحو، وها هي بعض الطرق والمناهج التي تناولت علم النحو:
النحو المعياري (Normative Grammer):
ويطلق عليه أيضًا (Prescriptive Grammer) ويقصد به قواعد فرضية أو النحو النموذجي، ويعنى بالتقنين والتقعيد ويفترض نموذجًا يتخذه مثالًا للصحة فيقيس به الاستعمال: يقبله إن وافقه، ويرفضه إن خالفه. (بعلبكي)
النحو التقليدي (Traditional Grammer):
النحو السابق على علم اللغة الحديث، سواء في ذلك نحو اللغات في القرون الوسطى – كنحو العربية والسريانية واليونانية واللاتينية والدراسة النحوية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر التي مهدت لنشأة علم اللغة الحديث. ويأتي هذا المصطلح في مقابل (النحو الحديث/ modern grammer) والذي يقصد به النحو القائم على النظريات الحديثة النابعة من علم اللغة الحديث. (بعلبكي)
النحو الوصفي (Describtive Grammer):
يقصد به النحو الذي يعنى بوصف الاستعمال اللغوي للغة ما أو لهجة ما في زمن معين – حاضر أو ماض- معتمدًا على الملاحظة والموضوعية ومجانبًا للمقارنة والتقنينن، ومنه نشأ المنهج الوصفي. (بعلبكي)
النحو النظامي (Systematic Grammer):
منهج لغوي وضعه عالم اللغة البريطاني هاليداي (Halliday) بعد تطويره لآراء فيرث (Firth)، ويقوم هذا المنهج على تنظيم اللغة والدراسة اللغوية على ثلاثة مستويات هي: (المادة/ substance، الصيغة/ form أي النحو والمفردات، context/ السياق)، وثلاثة مقاييس هي: ( الرتبة/ rank، التحقيق/ exponence، ومدى التفصيل/ delicacy)، وأربعة أبواب هي: (الوحدة/ unit- الصنف/ class- البنية/ structure- والنظام/ system). (بعلبكي)
النحو التوليدي (Generative Grammer):
نحو يهدف من خلال مجموعة من القواعد إلى أن يحدد ويصف كل الجمل النحوية في لغة ما دون سائر الجمل أي دون الجمل غير النحوية ويتألف النحو التوليدي من فرعين أساسيين هما الفنولوجيا التوليدية وعلم النظم التوليدي. وهما على النحو التالي:
أ‌.       الفنولوجيا التوليدية (Generative Phonology): 
يسعى إلى تأويل العناصر المشكّلة تأويلًا صوتيًا وذلك بالنظر إلى البنية السطحية كما يسعى إلى وصف (المقدرة/ competence)، التي يجب ان يمتلكها ابن اللغة ليفهم النظام الصوتي في لغته ويستخدمه استخدامًا صحيحًا. (بعلبكي)
ب‌.   علم النظم التوليدي (Generative Syntax):
ويعنى بتطبيق المكون النظمي على جمل لغة ما. (بعلبكي)
النحو التحويلي (Transformational Grammer):
مصطلح يطلق على الجانب التحويلي من النحو التوليدي التحويلي، ويقصد بالتحويل عملية نحوية تظهر العلاقة بين تركيبين اثنين بتطبيق قواعد محددة كما في تحويل الجملة من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول.
النحو الوظيفي (Functional Grammer):
منهج نحوي بديل لمنهج النحو التتحويلي، قوامه النظر في القواعد التي تحدد التواصل اللغوي بين المتكلم والمخاطب. زمنه علم اللغة الوظيفي والذي يدرس اللغة باعتبارها أداة للتواصل الاجتماعي، وينظر في الوسائل التي يكتسب بها المرء لغته للتواصل في بيئته الاجتماعية. (بعلبكي)
النحو المعجمي الوظيفي (Lexical Functional Grammer):
نحو يقوم فيه المكون المعجمي مقام المكون النظمي في النحو التوليدي وتقسم فيه البنية النظمية إلى مجموعة من المقومات ومجموعة اخرى من الوظائف. (بعلبكي)
النحو الكلي (Universal Grammer):

هو باختصار تحديد للمبادئ الفطرية المحددة بيولوجيًا، إنه واحد من مكونات العقل البشري ألا وهو ملكة اللغة. (نظرية النحو الكلي، ص5).  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق